منتدى مولاي هيبه

مرحبا بكم في منتدى مولاي هيبه،اذا لم تكن مسجل اضغط على تسجيل،ثم وافق على قانون المنتدى وابدا بملاء البيانات المطلوبة منك.
منتدى مولاي هيبه

اجتماعي-ثقافي-ديني اسلامي-علمي-تربوي-سياحي.

يسر السيد بلوافي عبدالرحمن بن هيبه مدير منتدى مولاي هيبة ان يرحب بالاعضاء الجدد بالمنتدى ويتمنى لهم السعادة في الدنيا ،والسكن في الجنة يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم .
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات-اللهم انا نسالك علما نافعا ويقينا صادق ودينا قيما-اللهم ارزقنا الصبر والقناعة.

    مذكرات تاريخ 3متوسط

    شاطر
    avatar
    هداج عبد الرحمن

    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 90
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010
    العمر : 51

    مذكرات تاريخ 3متوسط

    مُساهمة من طرف هداج عبد الرحمن في الإثنين مايو 31, 2010 12:24 pm

    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 03
    الوحدة: العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية مابين القرنين 13م-15م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
    الموضوع: المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين-1-
    الكفاءة القاعدية: قراءة الخرائط التاريخية والشواهد الحضارية ورصد علاقات العالم الإسلامي بالعالم الخارجي سلبا وإيجابا.

    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    تعاقب على حكم المغرب الإسلامي منذ الدولة الرستمية عدة دول أهمها الدولة الموحدية

    ماذا تعرف عنها؟

    وماذا انجر عن ضعفها؟ 1-الدولة الموحدية:515هـ الى668هت/1120مالى 1269م: قامت في المغرب الإسلامي وهي أول دولة وحدته تحت حكم أبنائه بالإضافة إلى الأندلس وبعض الجزر المتوسطية وما لبثت الاضطرابات الداخلية والأخطار الخارجية تضعف الدولة مما أدى إلى انقسامها لثلاث دويلات .
    2- دول المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين: بعد معركة حصن العقاب بالأندلس سنة1212م /609هـ التي كانت بداية النهاية للدولة الموحدية ومنها تفككها إلى دويلات هي:
    أ-الدولة الحفصية 625هـالى 981هـ/1228م إلى 1573م: أسسها أبو زكريا بن أبي محمد بن أبي حفص تضم تونس وطرابلس الغرب والشرق الجزائري عاصمتها تونس.
    ب-الدولة الزيانية(بني عبد الواد) 633هـ إلى 962هـ/1236م إلى 1514م: أسسها يغمرا سن بن زيان وانحصر نفوذها على القسم الأوسط والغربي من الجزائر عاصمتها تلمسان.
    ج-الدولة المرينية:668هـ الى957هـ//1269م إلى 1550م:أسسها بنو مرين وبسطت نفوذها على المغرب الأقصى على يد أبو يحي بن عبد الحق عاصمتها فاس.
    الأندلس


    الأخطار الخارجية



    الأخطار الداخلية


    حصن العقاب


    بنو حفص


    بنو زيان
    المغرب الأوسط


    المغرب الأدنى - خريطة المغرب الإسلامي والأندلس



    خريطة العالم الإسلامي




    - نصوص



    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    يتعرف على الدولة الموحدية



    تتبع ظروف تجزأ الدولة الموحدية


    يتعرف على دول الغرب الإسلامي بعد سقوط الدولة الموحدية





    التطبيق -هات بطاقة تعريف عن الدولة الزبانية اعتمادا على الصفحة 28
    -ارسم الخريطة ص25(طريقة المربعات)





    لمادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 05
    الوحدة: العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية مابين القرنين 13م-15م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
    الموضوع: أوروبا في نهاية العصر الوسيط -1-
    الكفاءة القاعدية: استعمال مفاهيم مصطلحات تدل على استيعاب الوقائع التي ميزت نهاية العصر الوسيط
    ومطلع التاريخ الحديث
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    عرف العالم الاسلامي في العصر الوسيط حضارة اسلامية راقية لكن كيف كانت الأوضاع في أوروبا؟ 1-أوروبا في العصر الوسيط: يمتد من سقوط روما سنة 476م على يد القبائل البربرية الجرمانية إلى غاية سقوط القسطنطينية سنة 1453م على يد المسلمين (الدولة العثمانية) وأوروبا تشمل جميع البلاد التي شاركت في تشييد الحضارة المسيحية في الغرب الأوروبي مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا ...
    2-الأسرة الكارولونجية: عاشت أوروبا بعد سقوط روما أوضاع سياسية ودينية واقتصادية مزرية ولكن بمجيء الأسرة الثانية(الكارولونجية ) من ملوك الفرنجة التي حكمت أوروبا في هذه المرحلة تغيرت الأوضاع نحو الأفضل خاصة في مجال النشر المسيحية والإصلاحات وتكونت إمبراطورية قوية شملت غرب أوروبا خاصة في عهد شارلمان.
    *-تفكك الإمبراطورية الكا رولنجية:مع نهاية العصر الوسيط شهدت أوروبا تدهور كبير على جميع الأصعدة بسبب:
    تدخل رجال الدين والحكم (البابوية)
    -تعرض المجتمع الى المعاناة والحرمان والاستعباد من طرف الإقطاعيين.
    - انتشار الأزمات الاقتصادية .
    -الصراع على السلطة بين الأسر الحاكمة.
    -الفتن الداخلية والحروب الخارجية.
    *** هذا ما ساعد المسلمين بقيادة الدولة العثمانية على فتح بيزنطة القسطنطينية.

    الإقطاع


    الكنيسة


    البابوية


    الكارولونجية

    العصر
    الوسيط

    العصر
    الحديث

    الكاثوليكية

    الأرثوذكسية
    البروتستانتية خريطة
    العالم
    القديم



    خريطة اوروبا في العصر الوسيط


    نصوص
    ووثائق



    صور
    متنوعة

    سلم زمني

    جداول
    يحدد الإطار الزماني والمكاني
    لأوروبا في العصر الوسيط




    يتعرف على الأسرة
    الكارولونجية


    يستنتج أسباب تفكك الإمبراطورية الكارولونجية




    التطبيق -أنقل السلم الزمني ص 42
    -ابحث عن شارلمان و شارل مارتل










    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 06
    الوحدة: العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية مابين القرنين 13م-15م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
    الموضوع: أوروبا في نهاية العصر الوسيط -2-
    الكفاءة القاعدية: استعمال مفاهيم مصطلحات تدل على استيعاب الوقائع التي ميزت نهاية العصر الوسيط
    ومطلع التاريخ الحديث
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    كان لسقوط القسطنطينية أثر كبير في تغير أوضاع أوروبا في جميع الميادين
    تحدث عن هذا التغير وماذا نتج عنه؟ 1-تمهيد: بعد سقوط القسطنطينية وهجرة علمائها إلى ايطاليا شهدت أوروبا بديات بذور نهضة شاملة ساعدها في ذلك الحضارة الإسلامية عبر منافذ عديدة منها:
    -الحروب الصليبية
    -صقلية والأندلس
    -الاقتباس
    2-تعريف النهضة:هي حركة إحياء التراث القديم وبعثه من بشكل يسمح بتطوير أسس الحياة الثقافية والسياسية والدينية...
    3-الإصلاح الديني: نتيجة فساد الكنيسة والعاملين فيها خلال العصر الوسيط ظهرت كرد فعل على ذلك حركة إصلاحية دينية ابززها اللوثرية والتي تولد عنها مذاهب دينية متصارعة وحركة استعمارية تبشيرية.
    4-الممالك والدول الأوروبية: كان لازدهار وانتعاش التجارة مع المسلمين عبر البحر المتوسط وانتشار اللغات القومية والطباعة وتطور العلوم وضعف سلطة الكنيسة وزوال الإمبراطورية القديمة وقيام حكومات محلية ...أدى الى بروز ممالك ودول أوروبية حديثة كفرنسا وبريطانيا وايطاليا...
    5-الكشوفات الجغرافية: مع نهاية العصر الوسيط نشطت الحركة التجارية مع الشرق (الصين والهند...)ولإيجاد طرق أخرى أقرب مع هذه الدول عرفت أوروبا الكشوفات الجغرافية فعرفوا أمريكا ورأس الرجاء الصالح وباب المندب ومضيق ماجلان...


    النهضة

    البوصلة


    الإسطرلاب

    اللوثرية


    عصر التنوير

    الحركة الإنسانية

    الكشوفات الجغرافية

    باب المندب

    طريق الرجاء الصالح خريطة
    العالم
    القديم



    خريطة اوروبا في العصر الوسيط

    خريطة الكشوفات الجغرافية

    نصوص
    ووثائق

    صور
    متنوعة

    جداول
    يعرف على أوضاع أوروبا في العصر القديم



    يدرك التغيير الذي عرفته أوروا نهاية العصر الوسيط

    يتتبع نتائج ازدهار التجارة الأوروبية الكشوفات الجغرافية




    التطبيق -أنقل السلم الزمني ص 42
    -ابحث عن شارلمان و شارل مارتل



    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 07
    الوحدة: العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية مابين القرنين 13م-15م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
    الموضوع: الوحدة الإدماجية-منافذ التأثير الحضاري مابين العالم الإسلامي وبقية العالم
    الكفاءة القاعدية: تعزيز مكتسبات المتعلم وتقيمها في هذه الحصة ضمن مسعى مشروع عمل مدرسي في
    جمع واستغلال سندات وتوجيه نحو أنشطة لا صفية.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    بلغ العالم الإسلامي ذروة تقدمه الحضاري خلال العصر الوسيط بفضل عدة منافذ مع بقية العالم

    كيف كان ذلك؟
    مقدمة: إن الحضارة الإسلامية تعد من أعظم الحضارات الإنسانية وهذا بسبب عمقها الروحي وتأثيرها الحضاري على بقية الحضارات
    وسنرى في هذا الموضوع منافذ تأثيرها الحضاري على بقية الحضارات

    أولا : عن طريق حركة العلماء في ترحالهم : وقد تجلى هذا التأثير في رحلات العلماء المسلمين أمثال : ابن بطوطة .الإدريسي .ابن جبير
    وما نقلوه إلى بقية العالم من علوم


    ثانيا : من الهند والصين إلى فارس عبر المشرق والمغرب إلى صقلية والأندلس :
    • تم نقل الإبداعات الهندية والصينية عن طريق الفرس مثل كتاب كليلة و دمنة الذي ترجم إلى العربية ومنها إلى اللغات الأوروبية
    • كما يعتبر كتاب الطب (القانون) الذي ألفه ابن سينا مرجعا أساسيا في جامعات أوروبا إلى وقت قريب
    • كانت محاور الاتصال بين المسلمين وأوروبا عن طريق الأندلس وصقلية


    اسطنبول

    آسيا الصغرى


    القبيلة الذهبية



    القرم


    المغول

    خريطة
    العالم
    الإسلامي

    عمل الأفواج

    كتب لمشاهير العلماء المسلمين

    جداول لعلماء
    الدولة الإسلامية

    الكتاب المدرسي

    صور متنوعة

    خريطة رحلة بن بطوطة

    نصوص
    ووثائق

    يدرك أهمية ودور العلماء في نقل العلوم من خلال حلهم وترحالهم




    التطبيق --ابحث واكتب فقرة مماثلة للفقرات ص58 للشريف الإدريسي.






    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم : 08
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الخلافة العثمانية-1-
    الكفاءة القاعدية: القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    كان لسقوط الدولة العباسية الأثر الكبير في تجزء العالم الإسلامي.
    فمن هي الدولة التي أعادت أمجاد العالم الإسلامي؟ 1-نشأتها: ظهر الأتراك العثمانيون سنة 1299م بعد العباسيون، تنسب إلى مؤسسها عثمان بن أرطغرل بآسيا الصغرى حيث أقامت دولة قوية وأعلنت الخلافة الإسلامية، سقطت الخلافة العثمانية سنة1924م.
    2-تطورها:يعود أصلهم إلى عشيرة قابي في بلاد تركستان، خدموا تحت سلطة الدولة السلجوقية، حاربوا المغول والبيزنطيين، منحهم السلاجقة إمارة بالقرب من آسيا الصغرى، سرعانا ما توسعوا شرقا وغربا وأعلنوا الخلافة عام 1518م بعد ضم الحجاز (مكة والمدينة)
    3-إنجازاتها:
    أ-الجانب السياسي: لقب الحاكم بالسلطان يساعده الصدر الأعظم ومجموعة من الباشوات بالإضافة إلى الديوان وشيخ الإسلام والقاضي قسمت الدولة إلى إيالات يحكمها الباشا.
    ب-الجانب العسكري: كان الجيش يتألف من ثلاث فرق هي السباهين والانكشاريين والجيش البحري وهو الأسطول البحري.
    4-أهم السلاطين: تعاقب على حكم الدولة العثمانية أربعون حاكما جمعوا في أيديهم السلطة الدينية والسياسية من أشهرهم:
    -عثمان الأول
    -أو رخان
    -مراد الأول
    -محمد الثاني (الفاتح)
    -بايزيد الثاني
    -سليم الأول
    -سليمان القانوني
    -سليم الثاني.
    عثمان بن أرطغرل

    الصفوية


    المماليك

    إيلات

    الانكشارين


    السباهين


    ص69 - خريطة العالم القديم

    خريطة الدولة العثمانية


    - صور متنوعة

    - نصوص


    - جداول

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    يتعرف على مراحل نشأت الدولة العثمانية
    ويتتبع مراحل تطورها




    يستنتج أهم إنجازاتها السياسية والعسكرية



    يتعرف على أشهر سلاطينها





    التطبيق --انقل السلم الزمني ص 66 والخريطة ص62
    -اذكر المناطق التي وصل إليها الفتح العثماني.



    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 09
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الخلافة العثمانية-2-
    الكفاءة القاعدية: القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    بعد تأسيس الدولة العثمانية 1299 وسقوط الدولة العباسية
    عمل العثمانيون على نشر الإسلام وتوحيد العالم الإسلامي
    كيف كان ذلك؟ 1-توسعات الدولة العثمانية: شملت كل أوروبا والبلاد العربية (آسيا، أوروبا، إفريقيا).
    أ-التوسع العثماني في أوروبا: استولوا على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا كما وصلوا إلى البلقان.
    ب-فتح القسطنطينية:بحلول سنة1400 اتجهت أنظارهم إلى عاصمة الإمبراطورية البيزنطية حيث ضرب الحصار الأول عام 1400 والثاني في1422 والثالث في 1453 الذي دام شهرين حيث استطاع محمد الثاني الملقب بالفاتح في 29ماي 1453 من دخول القسطنطينية ونقل العاصمة من أدرنة إليها حيث عرفت بإسلام بول (اسطنبول).
    ج-نتائج فتح القسطنطينية:
    - تحقيق حلم المسلمين الأوائل بنشر الإسلام في أوروبا.
    - استرجاع هيبة الدولة الإسلامية بوجود الدولة العثمانية.
    - ظهور سلاح جديد بيد العثمانيين وهو المدفعية.
    - فتح القسطنطينية ساهم في نهضة أوروبا.
    د- ضم البلاد العربية وإعلان الخلافة: تم ضم بلاد الشام عام 1516م بعد هزيمة المماليك في معركة مرج دابق ومصر سنة1517 ثم نلتها بلاد الحجاز حيث تنازل الخليفة العباسي المتوكل عن الخلافة إلى السلطان العثماني سليم الثاني كما ضمت العراق.
    2-الحضارة العثمانية:إن القوة العسكرية للخلافة العثمانية مكن من توقيف الزحف الصليبي للعالم الإسلامي ولم يصاحب التطور العسكري الحياة الفكرية والعلمية، باستثناء الجانب الديني كما اهتموا بالجانب العمراني خاصة المساجد أعظمها أبو أيوب الأنصاري وقد ألحقت بالمساجد المدارس والمستشفيات واهتموا بالفنادق والحمامات. بحر مرمرة


    إسلام بول

    مدينة السلام



    أدرنة


    المسلمين الأوائل - خريطة العالم الإسلامي في العصر الوسيط والحديث

    خريطة فتح القسطنطينية


    - جهاز الكاشف الضوئي

    - نصوص


    - جداول

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    يتعرف على خطوات ومراحل التوسع في أوروبا وبلاد المغرب


    يتتبع أهم مراحل فتح القسطنطينية ونتائجها

    يتعرف على منجزات الدولة العثمانية




    التطبيق --انقل الجدول ص72
    --طالع النص ص80






    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 10
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الوحدة في ظل الخلافة-1-
    الكفاءة القاعدية: معرفة معالم بارزة محددة للإطار الزماني والمجال المكاني لدول المغرب في الفترة مابين التاريخ الوسيط والحديث.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    تعرضت الجزائر ودول المغرب بعد سقوط الأندلس إلى اعتداءات أوروبية كيف استطاعت التغلب على ذلك؟
    1/: الوحدة والترابط في ظل الخلافة العثمانية: تمكنت الدولة العثمانية من توحيد أجزاء العالم الإسلامي فهي تعتبر من اكبر الدول الإسلامية من حيث التحكم في أجزاء العالم الإسلامي وقد عاش العالم الإسلامي في عهدها عصرا من القوة والازدهار

    2/: مواجهة المد المسيحي: في بداية العصر الحديث كانت سواحل العالم الإسلامي عرضة لقرصنة الدول الأوروبية وخاصة الأسبان والبرتغال مما جعل الدولة العثمانية تتصدى لهذا



    3/: الدفاع عن المسلمين: أخذت الدولة العثمانية على عاتقها الدفاع عن المسلمين وخاصة وإنها تمثل الخلافة الإسلامية ومن أهم ما قامت به:
    - نجدة مهاجري الأندلس
    - تحرير سواحل المغرب العربي





    4/: حضارة العثمانيين : لقد حققوا حضارة عظيمة من انجازاتها ومميزاتها:
    - توحيد العالم الإسلامي
    - التصدي للمد المسيحي
    - تقسيم البلاد إلى 7 مقاطعات كبرى
    - بناء المساجد والمدارس الولايات العثمانية

    الثغور

    الجهاد البحري

    الدفاع عن الخلافة


    السعدية - خريطة العالم الإسلامي في العصر الوسيط والحديث

    خريطة التوسعات العثمانية

    - سلم زمني

    - نصوص


    - جداول

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    التعرف على الحيز الجغرافي الجديد للجزائر في العصر الحديث


    التعرف على أسباب مجيء العثمانيين لبلاد المغرب والجزائر خاصة



    استنتاج كيفية تحول الجزائر إلى ولاية عثمانية





    التطبيق --ارسم الخريطة ص83والسلم الزمني ص83
    -ماهي أسباب التحرشات الأسبانية والبرتغالية ولماذا عجزت دول المغرب عن ردهم




    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 11
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الوحدة في ظل الخلافة-2-
    الكفاءة القاعدية: معرفة معالم بارزة محددة للإطار الزماني والمجال المكاني لدول المغرب في الفترة مابين التاريخ الوسيط والحديث.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    تعرض المغرب الإسلامي للتحرش الاسباني ناتج عن أسباب داخلية وخارجية
    وضح ذلك؟ 1-أسباب التحرش الأسباني والبرتغالي على سواحل بلاد المغرب:تعرضت سواحل دول المغرب العربي في القرن 16م الى اعتداءات أسبانية وبرتغالية تتمثل في:
    -مواصلة الحروب الصليبية ومحاولة تنصير سكان بلاد المغرب.
    -مطاردة المسلمين الفارين من الأندلس والانتقام من المغاربة.
    --ضعف الحياة الاقتصادية للأندلس بعد مغادرة المسلمين للمنطقة.
    -استغلال خيرات المغرب.
    - ضعف دول المغرب وانقسامه والتنافس بين الأمراء على الحكم.
    2-أسباب عجز دول المغرب عن رد التحرشات المسيحية:
    -تفتت المغرب إلى دويلات ضعيفة.
    - الصراع بين دول المغرب من أجل إعادة مجد الموحدين
    -انقسام دويلات المغرب إلى إمارات صغيرة تتنافس على الحكم مثل بجاية والجزائر وتلمسان في الدولة الزيانية.
    -توحد الإمارات الأوروبية في دول قوية عسكريا مثل الأسبان والفرنسيين والبرتغاليين.
    3-البحرية العثمانية بالجزائر:كون العثمانيون أسطولا عظيما تمكنوا منها من خلاله بسط نفوذهم على مناطق كثيرة منها القسطنطينية والمدن الساحلية للبحر المتوسط كما شاركت البحرية العثمانية في طرد الأسبان من سواحل بلاد المغرب ومساعدة مهاجري الأندلس من الانتقال إلى الجزائر والمغرب وتونس وقد ساعدوا الجزائريين في بناء الأسطول الجزائري الذي شارك إلى جانب الأسطول العثماني في عدة معارك أشهرها ليبنايت 1571والحرب الروسية العثمانية 1787، وحروب الدولة العثمانية لإخراج نابليون من مصر في 1798م ومعركة نافرين1827م. التحرش
    الأسباني

    الحروب الصليبية


    الامتيازات الأوروبية



    الدولة الموحدية

    القرصنة



    الأسطول البحري - خريطة العالم الإسلامي في العصر الوسيط والحديث

    خريطة الغزو الأسباني والبرتغالي

    - سلم زمني

    - نصوص


    -مخطط

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    يتعرف على أسباب التحرش الأسباني والبرتغالي على سواحل المغرب




    يدرك أسباب عجز دول المغرب عن رد هذه التحرشات





    يستنتج مكانة وأهمية البحرية العثمانية الجزائرية





    التطبيق اعتمادا على الفقرة ص85.ابرز دور البحارة الجزائريين.



    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم: 12
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الجزائر والخلافة العثمانية-1-
    الكفاءة القاعدية: التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    بعدما أصبحت الجزائر ولاية تابعة للدولة العثمانية.
    كيف انتظمت سياسيا واداريا وعسكريا 1-مقدمة:كان لعلاقة العداء بين دول المغرب وقوة الأسبان والبرتغال وتعرض سواحل المغرب الإسلامي للاعتداءات المسيحية دور في طلب الأهالي النجدة من الدولة العثمانية التي لبت النداء.
    2-التنظيم السياسي للجزائر في العهد العثماني:أصبحت الجزائر ولاية عثمانية يحكمها بايلر باي هو خير الدين حيث كان الباي يعين من طرف السلطان العثماني مباشرة وخوفا من انفراد الحاكم بالسلطة تم تغيير نظام الحكم إلى الباشوات سنة1588 وحدد الحكم ب 3سنوات ثم سيطر الآغاوات على السلطة عام 1659، وبسبب قوة رياس البحر انفراد بالحكم الدايات من عام 1671م إلى غاية الاحتلال الفرنسي 1830 وفي عهدهم استقلت الجزائر نهائيا عن الخلافة العثمانية وبقيت تابعة لها اسميا فقط.
    3-التنظيم الإداري للجزائر:قسمت إداريا إلى ثلاث مقاطعات (بايلكات)هي:
    -بايلك الشرق عاصمته قسنطينة.
    -بايلك التيطري عاصمته المدية وتضم الوسط.
    -بايلك الغرب عاصمته مازونةثم معسكر ثم وهران.
    -- بالإضافة إلى دار السلطان وتضم الجزائر وضواحيها واستقر الهيكل الإداري بشكل واضح في عهد الدايات.
    4-التنظيم العسكري: تكون الجيش الجزائري من ثلاث فرق هي السباهين والانكشاريين والجيش البحري يشرف عليهم:
    -مجلس الديوان العسكري(رؤساء الجند)
    -مجلس الرياس ويضم قادة البحرية ورؤساء المراكب
    وقد برزت أهمية الجيش والأسطول البحري في عهد الدايات(1671-1830م) باي لرباي


    بايلك


    الباشا


    الآغا

    دار السلطان



    ملكي
    وراثي

    جمهوري


    الآستانة


    الباب
    العالي


    التيطري - خريطة المغرب العربي في القرن16م

    - سلم زمني

    - نصوص


    -مخطط

    - الكتاب المدرسي

    خريطة إدارية للدولة الجزائرية في العهد العثماني


    - السبورة

    هيكل إداري

    يتعرف على التنظيم السياسي للجزائر في العهد العثماني



    يستنتج أهم التنظيمات الإدارية
    والأجهزة
    التي تشكلت منها الدولة الجزائرية


    معرفة أهم المقاطعات الإدارية للجزائر والتنظيم العسكري للجيش.



    التطبيق - ارسم السلم الزمن ص86 وخريطة التقسيم الإداري للجزائر في عهد الدايات.
    -ما لمقصود بالإمتيازات الأوروبية؟

    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 13
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الجزائر والخلافة العثمانية-2-
    الكفاءة القاعدية: التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    تعرض المغرب الإسلامي للتحرش الأسباني ناتج عن أسباب داخلية وخارجية
    وضح ذلك؟ 1-الجانب الاقتصادي للجزائر العثمانية:
    أ-الزراعة: عرفت ازدهارا كبيرا تميزت بتنوع ووفرة المنتوجات الغذائية كالحبوب والأشجار المثمرة والبقول والخضر بمختلف أنواعها نتيجة وفرة الأراضي الخصبة وخصوصا المروية منها، كما جلب الأندلسيون معهم زراعة البستنة وتربية دودة القز وتقطير الزهور.
    ب- الصناعة: كانت المدن الجزائرية تختص بالصناعات الحرفية مثل الصناعة الجلدية والنسيجية والأواني والزجاج...وقد كانت هذه الصناعات غير مسايرة للتطورات الواقعة في أوروبا.
    ج-التجارة:كان للأسطول البحري الجزائري دورا كبيرا في حماية التجارة الوطنية وكذلك ما يدره من غنائم كثيرة وإتاوات مفروضة على أساطيل الدول الأجنبية من أهم صادراتها القمح والصوف مقابل استيرادها المواد الصناعية والأقمشة...
    2-الجانب الاجتماعي:تكون سكان الجزائر من ثلاث فئات هي:
    أ-الفئة الحضرية: سكان المدن وهم الأقلية التركية الكثيرة الامتيازات بالإضافة إلى جماعة الكراغلة والحضر والأشراف والنبلاء والأندلسين.
    ب- الفئة الريفية: وهم الأغلبية 90% من السكان يمارسون الزراعة والرعي.
    ج-الفئة الأجنبية: وهم اليهود المهاجرين من الأندلس والأسرى الأوروبيين كما احتكر اليهود قطاع المالية.
    3- الجانب الثقافي: عاش المجتمع الجزائري على ما ورثه من الثقافة الإسلامية التي ازدهرت في العصر الوسيط (تيهرت-بجاية –تلمسان)ولم يساير ثقافة العصر الحديث، كما لعبت الزوايا والطرق الصوفية دورا بارزا في نشر العلم والمعرفة، وارتكز التعليم على
    الجانب الديني. تقطير الزهور

    الامتيازات


    تربية دودة القز


    الكراغلة



    الإتاوات
    صناعة السرج


    الزاوية


    الطرق

    - خريطة الجزائر في ظل الوجود العثماني

    صور متنوعة

    - نصوص


    -مخطط للنظام الزراعي في الجزائر

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    التعرف على الجانب الاقتصادي




    ابرازفئات المجتمع الجزائري وإدراك نشاطاتها



    معايشة الحياة الثقافية للجزائر



    التطبيق اجب عن النشاط ص115










    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 14
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: المؤسسات الثقافية والعلمية بالجزائر في العهد العثماني
    الكفاءة القاعدية: التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة



    كيف كانت وضعية التعليم بالجزائر في العهد العثماني





    ما هي المؤسسات التعليمية الموجودة آنذاك

    مقدمة: كان الشعب الجزائري في الفترة بين القرنين ( 15 و17 ) يعيش على المقومات الثقافية التي ورثها عن العالم الإسلامي في العصر الوسيط


    1/: المؤسسات الثقافية: شملت المدارس والمساجد والزوايا والكتاتيب حيث كان معظم الجزائريين يجيدون القراءة والكتابة مما مكن من نشر الثقافة الإسلامية



    2/: الوضعية الثقافية:
    - التعليم لم يكن من اختصاص الحكومة بل اعتمد على مبادرة المحسنين والجمعيات الخيرية
    - عدم وجود جامعات ومعاهد عليا
    - اقتصار التعليم على تحفيظ القرآن وتعليم مبادئ القراءة والكتابة

    3/: النتيجة المترتبة عن الوضعية الثقافية : إن هذه الوضعية الثقافية أدت إلى عدم اطلاع الجزائريين لما كان يحدث في العالم من تطورات تقنية واختراعات حديثة فنتجت عنها عزلة وانغلاقا عن مسايرة ثقافة العصر


    المقومات الثقافية





    الزوايا



    الكتاتيب





    اختلال التوازن

    الكتاب المدرسي

    معرفة مميزات الثقافة الجزائرية في العهد العثماني









    إدراك نتائج التأخر العلمي وما نتج عنه من اختلال في التوازن
    التطبيق اذكر أسماء بعض الزوايا المشهورة في الجزائر





    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:15
    الوحدة: الخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
    الموضوع: الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-
    الكفاءة القاعدية: تعزيز مكتسبات المتعلم وتقيمها مع استغلال مختلف النصوص والوثائق التي يبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج هجرتهم الى المغرب
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    فتح الكتاب عند الصفحة
    92
    وقراءة النص الأول والإجابة عنه

    ثم الفقرة الثانية ومطالبة التلاميذ بوضع أسئلة والإجابة عنها بواسطة عمل الأفواج. 1-عرض النص الأول ص 92:
    موضوع النص:محنة مسلمي الأندلس
    ***قراءة النص:
    س1-متى عرف مسلمي الأندلس هذه المحنة؟
    ج1-بداية سنة1499م
    س2- ماذا نستنتج من مساهمة الرهبان في عملية التقتيل؟
    ج2-كانت المشاركة لمحو آثار الوجود الإسلامي نهائيا من الأندلس ومدى الحقد الصليبي الذي يكنه الرهبان للإسلام والمسلمين.
    س3-ما لمقصود بمحاكم التفتيش؟
    ج3-أنشئت خصيصا لمحاكمة كل من بقي على الدين الإسلامي حيث يتم تعذيبهم وإحراقهم وإعدامهم ولا يستثنى في ذلك النساء والشيوخ والأطفال، وكانت تتم هذه المجازر بمباركة الكنيسة.

    2-عرض النص الثاني ص 92:
    بعد قراءة النص الثاني يقوم التلاميذ بصياغة أسئلة في مجموعات متشابهة للنص الأول:
    ***الأسئلة المقترحة:
    س1-كم استمرت محنة المسلمين بالأندلس؟
    س2-من خلال النص ماهي الأماكن التي استقبلت مهاجري الأندلس؟
    س3-اذكر أهم الفنون والآداب والعلوم التي نقلها مهاجروا الأندلس معهم
    س4-استمر تدفق مهاجري الأندلس أكثر من قرن، كم بلغ عددهم مع نهاية القرن؟ محاكم التفتيش

    الأندلس

    الرهبان

    الحقد الصليبي

    التطهير
    - خريطة أسبانيا وشمال أفريقيا

    -صور مخططات

    - نصوص


    خريطة المدن الإسلامية في المغرب والأندلس

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    يتعرف على المحن التي تعرض لها مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية وما نتج عن ذلك من ازدهار في مختلف الميادين

    التطبيق -اقرأ النص ص94واجب عن أسئلته.





    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 16
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: مظاهر كيان الدولة الجزائرية-1-
    الكفاءة القاعدية: التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    مع حلول القرن 17م أصبحت للجزائر
    مكانةهامةمكنتها من فرض سيطرتها على حوض البحر المتوسط فيم برز كيان الدولة الجزائرية . -توطئة: استكملت الجزائر في القرن 17م بناء مؤسساتها كدولة كاملة السيادة مما ساعدها على القيام بدور حضاري بفضل قوة أسطولها البحري، مما دفع بالدول الأوروبية إلى إقامة علاقات دبلوماسية وتجارية مع الجزائر.
    1/: مظاهر السيادة الجزائرية:
    ا/: العلاقات الخارجية:لقد أقامت علاقات خارجية مع الدول الأجنبية وتجلى ذالك في ما يلي:
    - المعاهدات والتعاون: وخاصة الاتفاقيات التجارية
    - التمثيل الدبلوماسي: حيث كان لها سفراء بالخارج وكان للدول الأخرى سفراء بالجزائر
    ب/: صك النقود: حيث كان للجزائر عملة خاصة بها
    ج/: الجيش الجزائري: حيث كان لها جيشا قويا

    2/: علاقات الجزائر بمختلف الدول :
    - مع الدولة العثمانية: كانت علاقات حسنة والدليل على ذالك:
    - مساندة الأسطول الجزائري للأسطول العثماني في حروبه ضد الأوروبيين
    - إرسال الهدايا للسلطان العثماني
    -مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية:أقامت علاقات سياسية وتجارية بشكل منفرد بدافع التفريغ بين دول أوروبا والحيلولة دون توحدها وتحالفها ضد الجزائر.
    -مع فرنسا: كانت حسنة ثم ساءت بسبب أزمة الديون
    -مع بقية دول أوروبا:سارعت كل من البرتغال وهولندا والسويد إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع تأمين سفنها التجارية العابرة للبحر المتوسط.
    -مع الولايات المتحدة الأمريكية:سعت إلى إقامة علاقة صداقة وتعاون مع الجزائر من أجل حماية سفنها في البحر المتوسط حيث أبرمت معاهدة سلام 1795.

    3-البحرية الجزائرية: اهتمت الجزائر بتقوية أسطولها البحري منذ القرن 16م نتيجة القرصنة المسيحية في البحر المتوسط والهجومات المسيحية على السواحل الجزائرية وكون الدايات وقبلهم البايات من رجال البحرية...وتوفر الموانئ الطبيعية والمواد الأولية كالخشب...
    *
    دور الأسطول الجزائري على العيد الداخلي والخارجي:
    -إثراء خزينة الجزائر بالغنائم والإتاوات...
    -توفر الأمن في المنطقة والدفاع عن الوطن.
    -التصدي للحملات الأسبانية وتحرير المرسى.
    -حماية التجارة الإسلامية ونقل مهاجري الأندلس.
    - المشاركة مع الأسطول العثماني في الحروب ضد التحالف الأوروبي.
    السيادة


    الإتاوات


    دبلوماسية


    غير مباشرة


    الروحي

    الاتفاقيات

    المعاهدات


    التحالف
    - خريطة البحر الأبيض المتوسط

    -صور متنوعة

    - نصوص ووثائق


    سلم زمني

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    التعرف على علاقات الجزائر مع العالم الإسلامي





    التعرف على علاقات الجزائر مع العالم الأوروبي ومع الولايات المتحدة الأمريكية

    التطبيق -بما تفسر تغير نظام الحكم العثماني بالجزائر من1518 إلى 1830وفي رأيك ماهي أهم مرحلة ولماذا؟
    -لماذا تأرجحت العلاقة بين الجزائر وفرنسا بين السلم والحرب؟







    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 17
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: البحرية الجزائرية
    الكفاءة القاعدية: تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    مع بداية القرن 19م تغيرت موازين القوى في الحوض المتوسط بين الجزائر القوية بأسطولها وأوروبا المتحالفة فيما بينها
    كيف ظهر ذلك؟
    والى ماذا أدى؟ 1-نشأة الأسطول: نتيجة تعرض سواحل المغرب الإسلامي للاعتداءات الأسبانية والبرتغالية ووفرة المواد الأولية واليد العاملة الماهرة(الأندلسيون) وسيطرة رياس البحر على السلطة في احتكاكهم بالعثمانيين...كل هذه العوامل ساعدت على إنشاء أسطول بحري قوي تكون من القطع الآتية:
    أ- السفن الضخمة:مثل القالير-الغليوطة-الشبك-الطريدة-الفوستة...
    ب-المراكب الصغيرة مثل: الكرافيل- البولاكة – الشاطية-الكوفريت...
    وأشهر السفن الجزائرية سفينة ابن الغواص، المظهر، الصافي، أماني الهدى، الهلال، الأسد الأبيض نصر الإسلام، مفتاح الجهاد...
    ولكل سفينة طاقم بشري يختلف حسب حجم السفينة إضافة إلى الجنود المتواجدين على متنها.
    2-قيادة السفينة: يشمل على قيادة متمكنة أبرزهم:
    -وكيل الخرج: أو البحرية وهو الرئيس الأعلى لجميع السفن والمراكب.
    -قائد المرسى: المسؤول عن الميناء وشرطته والمخازن يساعده ثلاث ضباط.
    -الرياس: قادة السفن البحرية أشهرهم صالح رايس والرايس حميدو...
    3- تأزم العلاقات مع الغرب المسيحي: ظهور بوادر التوتر بعد أن دخلت أوروبا مرحلة الثورة الصناعية وعدم مواكبة الصناعة الجزائرية لهذا التطور مما أدى إلى اختلال التوازن العسكري بين الطرفين الجزائري والأوروبي من مظاهره شن حملات عسكرية متكررة على الموانئ الجزائرية بهدف إضعاف القوة البحرية الجزائرية وشل نشاطها الاقتصادي والعسكري
    4-الهجمات الأوروبية المتكررة على الجزائر:
    -حملة بريطانيا على مدينة الجزائر عامي 1660-1670 وحملة أكسموث سنة1816 بدعوى تنفيذ قرار مؤتمر فيينا.
    - الحملة الفرنسية على الجزائر وشرشال عامي 1682-1683م
    -الحملة الأسبانية على وهران في جويلية 1732م
    -معركة ميناء الجزائر ضد القوات الفرنسية في 4 أكتوبر 1827م.
    5-البحرية الجزائرية والمؤتمرات الدولية: حاولت الدول الأوروبية أن تتحالف ضد الجزائر وذلك من خلال طرح قضية وأسطولها في مؤتمر فيينا عام1815م ومؤتمر اكس لاشابيل1818م وذلك كله من أجل القضاء على السيادة البحرية الجزائرية في الحوض المتوسط.

    مؤتمر فينا


    مؤتمر اكس لاشابيل



    حملة أكسموث



    الأطماع



    النفوذ




    الجوسسة

    دار الجهاد


    وكيل خرج

    - خريطة البحر الأبيض المتوسط

    -صور متنوعة

    - نصوص ووثائق


    خريطة لأهم المدن الجزائرية

    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    - سلم زمني التعرف على عوامل نشأة الأسطول الجزائري ومكوناته وقياداته

    استنتاج أهم أسباب اختلال التوازن بين الجزائر وأوروبا



    يتتبع الحملات المتكررة على الجزائر وأثرها على
    والمؤتمرات الداعمة لذلك

    التطبيق -ضع في جدول أهم المعاهدات وأهم الحملات العسكرية على الجزائر.
    -بماذا تعلل تأزم العلاقات بين الجزائر وأوروبا؟
    - انقل الجدول ص 107.





    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 18
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: الاحتلال الفرنسي للجزائر -1-
    الكفاءة القاعدية: التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    بعد قيام الثورة الصناعية
    بأوروبا
    والتي أدت إلى تطورها الصناعي وحاجتها
    إلى المواد الأولية...

    اتجهت أنظار أوروبا إلى أفريقيا لاستغلال ثرواتها الطبيعية والبشرية كيف بدأ ذلك؟ توطئة:من نتائج الثورة الصناعية في فرنسا هو قيام هذه الأخيرة باحتلال الجزائر لاستغلال خيراتها.
    1-افتعال الذرائع والمبررات لاحتلال الجزائر: من جملة مبررات فرنسا في احتلالها الجزائر ما يأتي:
    - تجرأ الداي على هدم حصون المؤسسات الفرنسية التجارية (المرجان) بالساحل الشرقي للجزائر (الامتيازات)
    - إصدار الداي قرار يمنع حرية احتكار صيد المرجان من طرف فرنسا سنة 1826 لكن لكل الدول.
    - إجبار القنصل الفرنسي على مغادرة الجزائر سنة1814م
    - حجز الأسطول الجزائري للباخرة الفرنسية في ميناء عنابة دون إعطاء مبرر لذلك.
    -رفض الداي التوقيع على وثيقة مقررات اكس لاشابيل1818م.
    - قيام الأسطول الجزائري بتفتيش السفن الفرنسية خارقا بذلك معاهدة الهدنة1826-1827م
    -حادثة المروحة وعدم اعتذار الداي حسين للأمة الفرنسية.
    2-الأسباب والدوافع الحقيقية للاحتلال:
    أ-الأسباب الاقتصادية: نتيجة غنى الجزائر اقتصاديا كالمرجان والموانئ والخشب والسهول والحبوب والملح والمعادن...أدىالى بروز أطماع الفرنسية والبريطانية وتجلى ذلك منذ تأسيس الشركة الملكية الأفريقية الفرنسية بميناء عنابة والقالة وحملة أكسموث 1816م.
    ب-الدوافع السياسية: تتمثل في:
    -إسكات المعارضة السياسية والفرنسية.
    -تغطية شارل العاشر لأعماله الاستبدادية.
    -توجيه الرأي العام الفرنسي نحو الخارج
    -الانتقام لشرف فرنسا المزعوم.
    ج-الدوافع الدينية: يشمل
    -الحقد الصليبي الدفين.
    -الادعاء بنشر الحضارة والدين المسيحي.
    د-العامل العسكري: يتمثل في:
    - استغلال فرصة تحطم معظم وحدات الأسطول الجزائري في معركة نافرين جنوب اليونان 1827.
    - بروز القوة الفرنسية البحرية والتي تطورت مع الثورة الصناعية.

    الأطماع

    النفوذ

    الجوسسة


    1789


    الاحتلال


    الذرائع والمبررات

    الأسباب

    الدوافع

    العامل

    - خريطة البحر الأبيض المتوسط

    -صور متنوعة

    - نصوص ووثائق




    - الكتاب المدرسي


    - السبورة

    - سلم زمني التعرف على الأسباب المباشرة للاحتلال




    إبراز الدوافع الحقيقية وراء الاحتلال

    التطبيق  ماذا تعرف عن حادثة المروحة
     كيف تمت عملية احتلال الجزائر.







    المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم:: 19
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: الاحتلال الفرنسي للجزائر -2-
    الكفاءة القاعدية: التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
    بعدما استطاعت فرنسا أن تفتعل الكثير من المبررات ضد الجزائر

    كيف تمت عملية احتلال الجزائر ؟
    وعلى ماذا اعتمدت؟وماذا نتج عنها؟

    وكيف كان موقف العالم من احتلال الجزائر؟ -توطئة:بعد تحطم وحدات الأسطول الجزائري في معركة نافرين مهدت فرنسا لاحتلال الجزائر بفرض عقوبات عسكرية واقتصادية تمهيدا للسيطرة عليها.
    1-مراحل الاحتلال:مر بمرحلتين هما:
    أ- مرحلة الحصار العسكري: من 16 جوان 1827 إلى 14 جوان 1830م فرضت فيه فرنسا حصارا بحريا حول المياه الإقليمية للجزائر بهدف:
    - إضعاف القوة الاقتصادية للجزائر (النشاط البحري)
    - إيجاد ثغرة لدخول الجيش الفرنسي للجزائر.
    -لانفراد فرنسا باحتلال الجزائر دون غيرها من دول أوروبا
    - إقناع الدول الأوروبية بالأهمية السياسية والدينية في إخضاع الجزائر.
    ب- مرحلة الهجوم وسقوط العاصمة: في 7 فيفري 1830م أصدر ملك فرنسا قرارا يقضي بتجهيز الحملة العسكرية لاحتلال الجزائر حيث غادرت القوات الفرنسية ميناء طولون في 25 ماي 1830متجهة للجزائر بقيادة وزير الحربية الفرنسي الجنرال دي بورمون ...وفي غياب خطة عسكرية دفاعية محكمة وقيادة متمكنة استطاعت الحملة الفرنسية النزول بشاطئ سيدي فرج غرب العاصمة 25كلم في 14 جوان 1830م والانتصار في معركة سطا والي يوم19 جوان على القوات الجزائرية وبعد 20يوم من القتال وصلت الحملة إلى حصن الإمبراطور الذي يشرف على العاصمة حيث قصفت بالمدفعية مما أضطر الداي حسين إلى طلب الاستسلام وتوقيع المعاهدة وتسليم العاصمة يوم5جويلية1830، ولقد عاثت القوات الفرنسية الفساد والنهب والتخريب في المدينة متنكرين للعهود التي جاءت في وثيقة الاستسلام.

    2-المواقف الدولية من احتلال الجزائر: تباينت المواقف بين مؤيد ومعارض ومتحفظ حيث نجد:
    - الدول المؤيدة: معظم الدول الأوروبية وباي تونس.
    - الدول المعارضة: بريطانيا لأسباب استراتيجية وأيالة طرابلس الغرب
    - الدول المتحفظة: الدولة العثمانية نتيجة ضعفها.

    الداي حسين

    سيدي فرج


    المياه الاقليمية


    اسطاوالي


    الرجل المريض - خريطة البحر الأبيض المتوسط

    -صور متنوعة

    - نصوص ووثائق

    وثيقة الاستسلام



    - الكتاب المدرسي

    السبورة

    مخطط الهجوم التعرف على مراحل الاحتلال العسكري الفرنسي



    يتعرف على أسباب سقوط العاصمة وما نتج عنها



    يتتبع موقف دول العالم من الاحتلال الفرنسي للجزائر

    التطبيق  ماهي اسباب انهزام الجيش الجزائري
     كيف كان يمكن تفادي دخول الجيش الفرنسي للجزائر
     طالع نص معاهدة الاستسلام.








    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 24
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: المقاومة المسلحة للاحتلال الفرنسي -1-
    الكفاءة القاعدية: التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة


    كيف كان موقف الجزائريون من الاحتلال الفرنسي


    من تزعم المقاومة بالغرب الجزائري




    مقدمة : لقد قاوم الجزائريون بشدة الاحتلال الفرنسي وتمثلت هذه المقاومة في الغرب بمقاومة الأمير عبد القادر وفي الشرق بمقاومة احمد باي

    أولا: مقاومة الأمير عبد القادر :قامت بالغرب الجزائري بين سنتي (1832-1847 ) وقدها عبد القادر بن محي الدين الشاعر والأديب والمتصوف
    1/: مراحل مقاومة الأمير عبد القادر :
    أ/: مرحلة القوة (1830-1837): وتميزت بتحقيق انتصارات باهرة من طرف الأمير على فرنسا في عدة معارك أشهرها معركة خنق النطاح الأولى والثانية ومعركة برج العين
    ب/: مرحلة الهدوء المؤقت :(1837-1839): وتميزت بتوقيف القتال بين الطرفين بفضل عقد معاهدة التافنة في 30ماي 1837
    • وقد استغل الأمير المعاهدة في:
    - بناء الحصون حول المدن
    - تنظيم دولته
    - فرض ضرائب للحرب
    - تنظيم الجيش وبناء مصانع للسلاح
    • استغلت فرنسا المعاهدة في :
    - التفرغ لأحمد باي
    - إعداد فرق لحرب الجبال والصحراء
    ج/: مرحلة الإبادة والاستسلام :(1839- 1847): بعد القضاء على احمد باي نقضت فرنسا المعاهدة وجددت الحرب مع الأمير فضاعفت من قواتها العسكرية ومارست حرب الإبادة والأرض المحروقة واكتشفت عاصمة الأمير المتنقلة (الزمالة) مما بالأمير للانتقال للمغرب طلبا للمساعدة لكنه لم يحصل عليها بالإضافة إلى موت أهم أعوانه
    مما جعله يستسلم سنة 1847 ويسجن في باريس ثم ينفى إلى سوريا إلى أن يتوفى هناك سنة 1883




    المقاومة

    خنق النطاح



    التافنة


    الزمالة


    الإبادة

    الأرض المحروقة

    الكتاب المدرسي



    نصوص


    صور

    خريطة الجزائر

    يتعرف على مقاومة الأمير عبد القار ومراحلها








    يستنتج نقاط القوة والضعف في مقاومة الأمير عبد القادر

    التطبيق - ما هي عوامل انتصار الأمير عبد القار
    - ما هي أسباب انهزامه




    المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 25
    الوحدة: الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (من القرن17م-19م) الحجم الساعي:01ساعة
    الكفاءة المرحلية: تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوء مكانة مرموقة في العصر الحديث
    الموضوع: المقاومة المسلحة للاحتلال الفرنسي -2-
    الكفاءة القاعدية: التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها.
    الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة


    من قاد المقاومة في الشرق الجزائري











    ما هي المقاومات التي ظهرت بعد مقاومة الأمير ومقاومة احمد باي

    ثانيا : مقاومة احمد باي : قامت بالشرق الجزائري بين سنتي (1832-1837) وقد قادها والي قسنطينة احمد با

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 25, 2017 10:28 am