منتدى مولاي هيبه

مرحبا بكم في منتدى مولاي هيبه،اذا لم تكن مسجل اضغط على تسجيل،ثم وافق على قانون المنتدى وابدا بملاء البيانات المطلوبة منك.
منتدى مولاي هيبه

اجتماعي-ثقافي-ديني اسلامي-علمي-تربوي-سياحي.

يسر السيد بلوافي عبدالرحمن بن هيبه مدير منتدى مولاي هيبة ان يرحب بالاعضاء الجدد بالمنتدى ويتمنى لهم السعادة في الدنيا ،والسكن في الجنة يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم .
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات-اللهم انا نسالك علما نافعا ويقينا صادق ودينا قيما-اللهم ارزقنا الصبر والقناعة.

    المساعد التربوي

    شاطر
    avatar
    هداج عبد الرحمن

    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 90
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010
    العمر : 52

    المساعد التربوي

    مُساهمة من طرف هداج عبد الرحمن في الأحد مايو 30, 2010 1:27 pm

    المساعد التربوي
    تعريف المساعد التربوي : هو إطار نربوي يساهم في تربية النشىء بحيث يسهر على معالجة ودراسة قضايا التلميذ
    من الناحية التربوية أولا ثم الإدارية والثقافية ، وهو قبل كل شيء مرب يحاول بالقدوة وبشخصيته
    أن يحقق السلوك الجيد نتيجة اكتساب عادات حسنة لذالك ينبغي اختياره على ضوء المقاييس التالية :
    -1 التشريع المدرسي
    -2 التنظيم الإداري
    -3 قواعد الصحة و الإسعاف
    -4 علم نفس ا لطفل والمراهق
    -5 تربية عامة
    وكذالك يقتضي منه مواصفات خاصة حتى يستطيع القيام بواجبه بصورة مقبولة وفي مقدمة هاته المواصفات :
    1- المستوى الثقافي والفكري : وهذا الذي ينبغي أن يتجلى به حتى يتمكن من فرض سلطته الأدبية والثقافية
    إذ بدون هذا المستوى الثقافي سيكون عاجزا مهما حاول الكمال بطرق أخرى لا تؤدي الغاية
    2- أن يكون مثالا في سلوكه هيئة وهنداما وإخلاصا وتسامحا وانظباطا حتى يستطيع أن يؤثر في تلاميذه بالمفهوم الإيجابي
    3- أن يتوفر لديه عنصر المحبة لعمله ، إذ لا يمكن أن يؤثر في تلاميذه إلا إذا استطاع أن يحبهم ويحبونه
    4- أن يكون مؤمنا بكل ما يقول ويفعل : إذ لا يستطيع أن ينجح في شيء إلا إذا آمن به حق الإيمان ومن هنا يتبوأ
    مكانا لا يستهان به ، فهو الإحتكاك الأول والدائم للتلميذ ، وهو الذي يعكس كثيرا
    من الأوضاع سلبا وإيجابا لكن هذا لا يعكس معنى التربية بمفهومها الواسع
    والشامل وحصرها في ظاهر سلوكي وتعكسه العلاقات اليومية ، لأن المساعد التربوي له
    أهداف منها :
    -1- تكوين الفرد السليم من كافة الجوانب
    -2- تكوين الفرد المتناسق مع مجتمعه بعادات وطرق تصرفه
    -3- زرع روح الوطنية والثقة بالنفس في نفسية التلميذ
    والكثير من المهام والأهداف التى سأتطرق فيها لاحقا في مواضيع جديدة
    وبالأخير علينا أن نوضح للمجتمع الدور المهم والأساسي في تكوين شحصية التلاميذ من خلال علاقته القوية معهم
    وأرجو عدم الإستهانة به وبدوره السامي

    - منشط
    يتابع مختلف النشاطات التي تجري في المؤسسة في اطار تنشيط اندية الجمعية الثقافية والرياضية
    - المساهمة في احياء مختلف التظاهرات الثقافية
    - تاطير التلاميذ اثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والانشطة المبرمجة في اطار انفتاح المدرسة على المحيط
    -ينشط مختلف مختلف الاعمال اليومية ذات الطابع الاداري والتربوي والبيداغوجي

    ب- مربي :
    يساعد التلاميذ على الاستعمال الافضل لقدراتهم وامكانياتهم قصد تحقيق التنمية المنسجمة لشخصيتهم
    -كونه قدوة للتلاميذ بسلوكه وجديته ومواظبته
    -تربية التلاميذ على المحافظة على ممتلكات المؤسسة
    -حرصه على تطبيق القانون الداخلى للمؤسسة
    - توجيهه للتلاميذ ومساعدته لهم في حل مشاكلهم
    تنشيطه للحياة في الداخلية وحرصه الى تعويد التلاميذ على النظام والانظباط والتحلى بحسن الخلق
    ( النظافة ، احترام اوقات النشاط ، تنظيم الادوات ، تنظيم الفرش ، اعادة الامانة لاهلها ... )
    تنظيم حملات التطوع لتنظيف المحيط و تزيينه
    -تعويد التلاميذ على الصدق والوفااء والثقة بالنفس

    ج- الاشراف :
    اشرافه على مختلف النشاطات ( تنظيم الملفات ، مسك السجلات .... )
    تعاونه مع مستشار التربية والاساتذة الرئيسيين وافادتهم بمعلومات تساعدهم على اداء مهامهم
    النشاطات التربوية والبيداغوجية
    1- النشاط التربوي

    يعتبر المساعد التربوي عنصرا اساسيا في ا لمؤسسة وعضو مهما في ا لفريق الغداري و التربوي ، دوره الإشراف في التنظيم والتنسيق والتوجيه والتحضير والمشاركة في مختلف أنشطة المؤسسة

    أهميته :

    أهمية مساعد التربية في التنشيط التربوي تتمثل في :
    - حفظ النظام والإنظباط
    - تطبيق النظام الداخلى للمؤسسة
    - حماية الوسط المدرسي
    - مراقبة حضور التلاميذ وغياباتهم
    - تنشيط الحياة في النظام الداخلي ونصف الداخلي في المطعم في المرقد في ا لمذاكرة في ا لمداومة
    - تنظيم حركة دخول وخروج التلاميذ واثناء الاستراحة
    - مساعدة التلاميذ على الاستعمال الافضل لقدراتهم وتنمية شخصياتهم وازدهارها
    -تأطير التلاميذ اثناء تنقلاتهم خارج المؤسسة
    - تشجيع ممارسة الثقافية والرياضية
    - السهر على احترام المنشآت والتجهيزات المؤسسة والحفاظ عليها
    - تنظيم جدول التلاميذ الداخليين خارج أوقات الدراسة
    - تعزيز العلاقات بين المجموعة التربوية

    2- الانظباط وظبط النظام

    الانظباط في ا لعمل والمواظبة عليه يشكل عنصرا اساسيا في بلوغ الاهداف التى يراد تحقيقها وتاتي فعاليته وجودته
    في التزام الجدية والمواظبة والاستقامة وفي الحياة المدرسية ان الجماعة التربية ملزمة بظبط العلاقات فيما بينها والتزام الجميع احترام قواعدها
    1- تنظيم حركة دخول وخروج التلاميذ
    2- تنظيم الاستراحة
    3- مراقبة حضور التلاميذ
    4- مراقبة تصرفات التلاميذ وسلوكهم ومعالجتها
    5- اعداد مخطط الجلوس بالمراقد والمطعم وقاعات المذاكرة
    6- مراقبة نظافة واناقة التلاميذ

    3- الحياة ا لداخلية
    إن تنظيم الحياة في ا لداخلية وتسيرها تعتبر من الاعمال الاساسية والهامة في ا لمنظومة التربوية ذالك أنه يتوجب
    على كل المعنيين بالموضوع توفير كافة ظروف الاقامة الجيدة للتلاميذ الداخلين والعمل على توفير الاستقرار النفسي
    لتمكينهم من تحسين مردودهم الدراسي
    علما ان النظام الداخلي انشىء بغرض محاربة مجموعة من السلبيات التى يعاني منها التلاميذ في بعض المناطق البعيدة عن مقر سكناهم كسوء التغذية ، انعدام المواصلات ، امكانية العمل الدراسي الجيد ، الانظباطفي اوقات المذاكرة ن الاستقرار النفسي ...
    إن مساعد التربية طبقا للقرار ا لوزراي 832 الصادر بتاريخ 13/11/1991 الذي يحدد مهامه في ا لمؤسسة
    التربوية مسؤول على حراسة التلاميذ الداخليين والمشاركة في تاطيرهم والتكفل بهم في مختلف مراحل الحياة الداخلية
    في النادي
    في المداومة
    في ا لمذاكرة
    في المطعم
    في ا لا ستراحة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 6:09 pm